Laman

Senin, 26 April 2010

Jawaban Bahtsul Masail di PP Najaahan

1. A. Hukum melepaskan alat bantu pernapasan sebagaimana dalam masalah yang ditanyakan hukumnya haram apabila sudah diyakini akan menimbulkan idhrar atau bahkan kematian orang yang menggunakan alat bantu tersebut. Kecuali apabila keluarganya tidak mampu lagi membiayai alat bantu pernafasan untuk asien tersebut, maka hal ini dapat ditolerir (diperbolehkan).
B. orang yang melakukan hal tersebut terancam qishash karena hal ini termasuk ke dalam qatl al’amd. Tetapi kalau memang dilakukan atas dasar ketidakmampuan membiayai, maka tidak kena qishash.
Referensi:
a. Al-Muhadzdzab, juz 3 hal 175, Maktabah as-Syamilah.
b. Al-Majmu’ syarh al-Muhadzdzab, juz 18 hal 375
c. Asnal Mathalib syarh ar-raudh, juz 18 hal 262
d. Mughnil Muhtaj, juz 15 hal 157.
فصل : و إن ضربه بمثقل نظرت فإن كان كبيرا من حديد أو خشب أو حجر فمات منه وجب عليه القود لما روى أنس رضي الله عنه أن يهوديا قتل جارية على أوضاح لها بحجر فقتله رسول الله صلى الله عليه و سلم بين حجرين ولأنه يقتل غالبا فلو لم يجب فيه القود جعل طريقا إلى إسقاط القصاص و سفك الدماء وإن قتله بمثقل صغير لا يقتل مثله كالحصاة و القلم فمات لم يجب القود ولا الدية لأنا نعلم أنه لم يمت من ذلك وإن كان بمثقل قد يموت منه وقد لا يموت كالعصا فإن كان في مقتل وفي مريض أو في صغير أو في حر شديد أو في برد شديد أو والى عليه الضرب فمات وجب القود لأن ذلك يقتل غالبا فوجب القود فيه وإن رماه من شاهق أو رمى عليه حائطا فمات وجب القود فيه لأن ذلك يقتل في الغالب وإن خنقه خنقا شديدا أو عصر خصيتيه عصرا شديدا أو غمه بمخدة أو وضع يده على فيه و منعه التنفس إلى أن مات وجب القود لأن ذلك يقتل في الغالب وإن خنقه ثم خلاه وبقي منه متألما إلى أن مات وجب القود لأنه مات من سراية جنايته فهو كما لو جرحه و تألم منه إلى أن مات إن تنفس وصح ثم مات لم يجب القود لأن الظاهر أنه لم يمت منه فلم يجب القود كما لو جرحه و اندمل الجرح ثم مات


Asnal mathalib:
وَلَوْ قَتَلَهُ بِالدُّخَانِ بِأَنْ حَبَسَهُ فِي بَيْتٍ وَسَدَّ مَنَافِذَهُ فَاجْتَمَعَ فِيهِ الدُّخَانُ وَضَاقَ نَفَسُهُ فَمَاتَ وَجَبَ الْقَوَدُ قَالَهُ الْمُتَوَلِّي

2. A. Pada dasarnya upacara pemakaman militer adalah tidak boleh, tetapi apabila ada tujuan yang dibenarkan oleh syara’ (gharad shahih) seperti menghindari gunjingan orang bodoh, atau karena sudah menjadi aturan kenegaraan, maka diperbolehkan.
Referensi:
a. Fatawa al-kubra Juz 2 hal 7, Daar el-Fikr.
B. ada pengaruh positif terhadap mayit dari prosesi tabur bunga
Referensi:
a. Nihayah az-zain, hal 145
b. Al-Muntaqa syarh al-Muwattho, Juz 1 hal 32
c. ‘Umdatuh al-Qaari syarh al-Bukhari, juz 5, hal 8
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ طَاوُسٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ إنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لَا يَسْتَتِرُ مِنْ الْبَوْلِ وَأَمَّا الْآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقَّهَا بِنِصْفَيْنِ فَغَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ فَعَلْته قَالَ لَعَلَّهُ يُخَفِّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا

Tidak ada komentar:

Posting Komentar